الإعجاز العلمي في عجب الذنب


الإعجاز العلمي في عجب الذنب

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ” كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب ”  أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد في المسند ومالك في الموطأ .

 

الدلالة النصية:

الحديث السابق واضح المعنى ويشتمل على النقاط التالية:

  1. يتم تخليق ابن ادم من عجب الذنب.
  2. عجب الذنب يقاوم عوامل البلى.
  3. يعاد تركيب الإنسان منه يوم القيامة.

 

الحقيقة العلمية :

اكتشف علماء الأجنة أن الإنسان في مراحل تخليقه الأولية  تخلق جميع   أعضاؤه من جزء واحد، يظهر هذا الجزء قبل أن يتكون أي عضو ويسمى الشريط الأولي.  ومنه تتخلق جميع أعضاءه وأنسجته ثم يستقر بعد ذلك في منطقة العصعص آخر فقرة أسفل العمود الفقري.ولبيان ذلك:

تبدأ حياة ابن ادم  عندما يقوم الحيوان المنوي  بتلقيح البويضة لتتكون أول خلية، والتي تسمى الزيجوت هذه الخلية تبدأ في التكاثر؛ فتنقسم إلى خلتين، ثم إلى أربع،ثم إلى ثمان، وهكذا حتى تصبح كتلة كروية من الخلايا تسمى الموريولا،  ثم تنتظم خلايا الموريولا على شكل طبقتين؛ ليتحول الجنين إلى قرص جنيني مكون من طبقتين الطبقة الظهرية الابيبلاست، والطبقة الداخلية الهيبوبلاست.

في اليوم الخامس عشر من عمر الجنين يظهر الشريط الأولي على طبقة الابيبلاست، وتكون نهايته الرأسية مدببة تسمى العقدة الأولية .

بمجرد ظهور هذا الشريط تقوم خلايا طبقة الابيبلاست بالهجرة إليه، ومن ثم تتكاثر بداخلة وتنمو تجمعاتها ، وبعد ذلك تأخذ التعليمات من الشريط الأولي، وتدخل إلى تجويف القرص الجنيني مكونة طبقة الميزودرم وطبقة الاندودرم والحبل الظهري .

يتكون من طبقة الميزودرم العظام والعضلات والجهاز الدوري والكليتان ويتكون من الاندودرم الجهاز الهضمي والتنفسي والبولي عدا الكليتين.

ويتكون من الحبل الظهري الجهاز العصبي المركزي الذي يتكون من المخ والحبل ألشوكي.

إذاً من الشريط الأولي تكونت جميع أعضاء الجنين.

بعد أن يؤدي الشريط الأولي  دوره في تخليق طبقات وأعضاء الجنين، ،يصغر حجمه ويستقر في آخر فقرة أسفل العمود الفقري ليكون عجب الذنب الذي اخبرنا عنه نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .

 

 

وجه الإعجاز :

اخبرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن ابن ادم يتم تخليقه من جزء واحد يقع في أسفل العمود الفقري يسمى عجب الذنب، ومنه يعاد تركيب الإنسان يوم القيامة، وهو يقاوم عوامل البلى وجاء العلم الحديث، فاكتشف علماء الأجنة هذا الجزء وانه يتم تخليق أعضاء الجنين منه ثم يستقر في آخر فقرة أسفل العمود الفقري. ليدل على صدق ما جاء به  نبينا محمد بن عبد الله وإنه رسول من عند الله.