وجه الإعجاز العلمي في الحديث الشريف عليكم بقيام الليل


من أبحاث المؤتمر العالمي الثامن للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بدولة الكويت 1427هـ – 2006م

د/ عطية فتحي البقري

زميل جمعية طب وجراحة الصدر السعودية

ملخص البحث

الحمد لله رب العالمين , والصلاة و السلام علي من  أحيا الليل بمناجاة المحبين , وعلي آله وصحبه ومن سار علي نهجه إلي يوم الدين . فسبحان من أيقظ المتهجدين والناس نيام , وجعل خلواتهم معه أُنسهم و ميدانهم , وذكره نزهتهم وبستانهم , وتلاوة القرآن نعيمهم , فهيا يا أخي أغلق باب الراحة , وأفتح باب الجهد  , أغلق باب النوم وأفتح باب السهر .

وخل الهوينا للضعيف ولاتكن                        نؤوماً فإن الحزم ليس بنائمِ

نظرت فوجدت أناساً وقد تقدم بهم السن و هم أصحاء , يمشون إلى المساجد يمارسون عباداتهم وحياتهم بصورةٍ إلي حدٍ ما طبيعية , فسألت عن شبابهم  فإذا بي أجدهم كانوا في الطاعة مجتهدين  وعلي قيام الليل من المحافظين . فقلت الحمد لله ,, هؤلاء حفظوا الله في شبابهم , فحفِظهم الله في كهولتهم .

وصدق من قال: هذه جوارح حفظناها في الصغر, فحفظها الله لنا في الكبر . (جامع العلوم والحكم / ابن رجب الحنبلي – مؤسسة الرسالة –ص 225 )

وصدق فيهم قول النبي الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) :

–    ((عَليكُم بقيام الليل ، فإنه دأبْ الصالحين قبلكم ، وقٌربةٌ إلى الله تعالى ، ومنهاةٌ عن الإثم ، وتكفير للسيئات ومطردةٌ للداء عن الجسد))(1) رهبان الليل  – الطبعة الثامنة 1420هـ– د سيد بن حسين العفاني- مكتبة معاذ بن جبل – مصر

. وإذ بي أتمثل رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يمدح عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حيث روى سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال لأبيه (( نعم الرجلُ عبد الله لو كان يصلي من الليل)) رواه البخاري في التهجد {باب 2 } ”  فضل قيام الليل رقم 1122 ”  

قيام الليل وقاية وشفاء، وقاية للتوتر وشد النفس وعلاج للإكتئاب، قيام الليل وقاية لارتفاع الضغط وتضخم القلب وهبوط الدورة الدموية، قيام الليل وقاية من السكتات القلبية والسكتات الدماغية، قيام الليل وقاية من مرض متلازمة انقطاع التنفس الإنسدادي، قيام الليل وقاية لالتهاب الجيوب الأنفية وإذا كان مريضا بأحد هذه الأمراض فيكون أقل عرضة للمضاعفات.

البحث كاملاً