البعد الثالث للإعجاز في آية الفرث


من أبحاث المؤتمر العالمي الثامن للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بدولة الكويت 1427هـ – 2006م

أ.د. عفيفي محمود عفيفي

الأستاذ المتفرغ  بقسم علم الحيوان بكلية العلوم

جامعة المنصورة – مصر

ملخص البحث

•    في مقدمة إضافية أوضح المشارك آن الفجوة بين الحقائق العلمية و بين المضمون القرآني في الآية 66 من سورة النحل سببها في نظرة التقيد بالمعنى الحر لكلمة الفرث و عدم وضوح المقابل البيولوجي لها, و ساق من النصوص القرآنية ما يجيز الاعتماد على تعدد اوجه معناها في تضييق هذه الفجوة.

•    و في القسم الأول من البحث وظف المشارك القواعد اللغوية في الكشف عن صور ما في الجهاز الهضمي للأنعام من مواد يمكن أن ينطبق عليها اسم الفرث, ومن أعضاء دموية غير القلب كما أشار إلى جواز إطلاق اسم الدم الأبيض على سائل النقل المساعد و هو الليمف.

•    و في القسم الثاني من البحث لخص المشارك اوجه العبرة التي نوهت عنها الآية في أربع نقاط هي خاصية النفاذية الإصطفائية التي أودعها الخالق الأغشية الحية, و نوعية بناء المركبات في خلايا الغدد اللبنية, و المصدر الخفي للأحماض الأمينية الأساسية (التي لا توجد أصلا في الطعام النباتي الذي لا تأكل الأنعام سواه). أما الشفرة التي يتم بموجبها تجميع جزئيات مكونات اللبن بالنسب الموزونة, و التوليف بينها فما زال علم البيولوجيا الجزيئية عاجزا عن فك سرها حتى الآن.

•    و في القسم الثالث تابع المشارك مراحل هضم طعام البهيمة و امتصاص نواتجه و ربط بين أنواع هذه النواتج بين كثافة توزيع الأوعية الدموية و الليمفاوية في المناطق المختلفة من الأمعاء الدقاق (موقع الامتصاص) كما حدد موقعين طرفيين من الجهاز الهضمي يتجمع فيهما الفرث و يتوسطهما موقع الامتصاص النشط لمكونات الدم.

•    و في القسم الرابع ابرز المشارك كفاءة جهاز إنتاج اللبن في الأنعام و مواءمته الوظيفية بناء على ما لاحظه من خصائص تشريحه العام و الدقيق مزودا بالصور, كما ساق من المعلومات عن طريقة توزيع مكونات اللبن ما يجعله جديرا بما وصفه القرآن و هو كونه خالصا  سائغا للشاربين.

•    و في القسم الخامس و الأخير من البحث كشف المشارك عن وجهين لمعنى البينية في قوله تعالى (من بين فرث و دم ) هما البينية الموضعية ( المكانية) والبينية المرحلية, و ذلك بناء على ما ساقه من حقائق بيولوجية ثابتة, أحدثها ما ورد في دائرة معارف علوم الألبان Encyclopedia of Dairy sciences إصدار عام 2003 .

 

البحث كاملاً